الصفحة الرئيسية / نصائح وإرشادات / قيادة السيارات في ألمانيا

قيادة السيارات في ألمانيا والمساعدة عند الحاجة

يحق للسائح الأجنبي أن يقود السيارات العادية دون الحافلات أو الشاحنات، برخصة القيادة الصادرة له من بلده وتكون هذه الرخصة سارية المفعول محدودة لا تزيد عن سنة وتفادياً للتعقيدات يستحسن أن تكون رخصة القيادة مترجمة إلى اللغة الألمانية أو الإنجليزية وموثقة من قبل جهة رسمية ومن يتخذ له إقامة في ألمانيا لمدة طويلة يجب عليه أن يستبدل الرخصة الوطنية برخصة ألمانية وقد يترتب عليه في هذه الحالة، تبعاً لأحكام الولاية التي يعيش فيها، أن يجتاز امتحاناً لقيادة السيارات.

ومن يريد قيادة السيارات بشكل مكثف وخاصة إذا سافر بسيارته إلى عدة دول أوروبية ينبغي عليه أن يستخرج من بلده رخصة قيادة دولية. وتصدر نوادي السيارات في الدول العربية هذه الرخصة مقابل رسوم رمزية وتكون الرخصة الدولية مكتوبة باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية

تفرض قوانين السير الألمانية أن يضع السائق وركاب السيارة حزام الأمان وإلا عرض السائق نفسه لدفع غرامة مالية. يجب أن تكون الأطفال مقيدة  في المقعد ولا سيما في مقاعد الأطفال المعتمدة. وعلى من يريد قيادة السيارات في ألمانيا أن يدرك الخطر الناجم عن ذلك وأن يكون حائزاً على تأمين ساري المفعول خارج بلاده أيضاً على الأجنبي أو السائح أن يضع نصب عينيه أن الألمان يقودون السيارات بسرعة كبيرة خاصة على الطرق السريعة ولكنهم يراعون قواعد وأنظمة السير أما الأجنبي الجديد على البلاد فعليه أن يقود بحذر، فسرعان ما يرتبك وهو يبحث عن المدخل أو المخرج الصحيح ويتسبب في حوادث سير. وعلى كل سائق أن يراعي إشارات المرور التي تنظم السير وتعطي الأولوية أو تحجبها ومن حيث المبدأ يكون للشارع الكبير الأولوية. أما إذا تساوى شارعان من حيث الأهمية ولم تكن هناك إشارات تنظم السير فتكون الأولوية للقادم من اليمين.

إذا تعطلت سيارتك، خاصة على الطرق السريعة أو المنعطفات الخطرة، فعليك أن تسارع إلى وضع إشارة إنذار خلف سيارتك مثل مثلث الخطر الذي يجب أن يتواجد في كل سيارة بالإضافة إلى شنطة أدوات الإسعاف ويمكنك بعد أن تكون قد أمنت سيارتك وشغلت الأضواء المنبهة أن تذهب إلى أقرب هاتف وتطلب النجدة من نادي السيارات ADAC هاتف 222222 أو 01802222222 أطقم المساعدة التابعة لهذا النادي تتواجد بكثرة على الطرقات السريعة وهم فعلا خبراء في معالجة المتاعب الفنية ويتغلبون عليها خلال دقائق ولا يطلبون منك سوى تكلفة قطع الغيار.

قيادة السيارات في ألمانيا على اليمين وحدود السرعة هي 50 كلم / ساعة في المدن. 80 كلم / ساعة على الطرق الدائرية. في حالة وقوع حادث سيارة يجب عليك تبادل بياناتك مع الشخص الآخر وتحديد من المتسبب أو إذا كان هناك خرق للقانون يجب استدعاء الشرطة حتى يتمكنوا من إعداد تقرير عن الحادث. إذا أصيب أي شخص اتصل على الفور بالإسعاف أو الإطفاء على رقم 112.